قناع فى

v-for-vendetta-mask

كثير منّا رأى ما يُسمى بقناع في (V)الذي كان يرتديه بطل الفيلم الأمريكي (V For Vendetta) والذي انتشر كثيراً في بداية إندلاع الثورات العربية وتم وضع صورته على العديد من بروفايلات الفيسبوك، وكثير منّا لايعرف قصة الشخص الذي يعود له هذا القِناع.
يعود القِناع إلى شخص يُدعى ((جاي فوكس)) ولد في 13 إبريل عام 1570م بمدينة (يورك) بـ إنجلترا لأسرة بروتستانتية، لكنه تحوّل إلى الكاثوليكية عام 1604م.
عندما اعتنق ((جاي فوكس)) الكاثوليكية كان ذلك في عهد الملك ((جيمس الأول)) الذي كان يتهض الكاثوليك ويأمر بفرض الغرامات عليهم واعتقالهم
قرر مجموعة من الكاثوليك بقيادة شخص يُدعى ((روبرت كاتسباي)) التخلص من الملك ((جيمس الأول)) عن طريق عملية إرهابية، و قاموا بإشراك ((جاي فوكس)) معهم في العملية وأطلق على المجموعة إسم (مجموعة البارود) وقد بلغ عدد أفرادها 13 شخص.
قامت المجموعة بتهريب براميل من البارود في سراديب البرلمان البريطاني، وكانت مُهمة ((جاي فوكس)) هي إشعال الفتيل لتفجير البارود في 5 نوفمبر عام 1605م أثناء اجتماع الملك ((جيمس الأول)) مع اللوردات والأعيان في البرلمان البريطاني.
قبل تنفيذ العملية قام أحد أفراد المجموعة بالإعتراف لأحد الرهبان في الكنيسة التي يتردد عليها عن نيته هو و المجموعة بتفجير البرلمان البريطاني أثناء وجود الملك فيه… وذلك في لحظة شعور بالذنب لأنه سيتسبب في قتل الكثير من الأبرياء… شعر الراهب بأن مُستقبل إنجلترا في خطر، فقام بتوجيه رسالة من مجهول إلى القصر الملكي.

وهناك رواية أخرى تقول أن هناك خيانة مُتعمّدة حدثت من قِبل أحد أفراد المجموعة.

علم حرس الملك بالمؤامرة، وتم العثور على البراميل المُهيئة للإنفجار، وتم القبض على ((جاي فوكس)) وجميع المتآمرين وتم تعذيبهم حتى اعترفوا وحُكِمَ عليهم بأن يُشنقوا وتُبقر بطونهم وتُمزّق جُثثهم إلى أشلاء وتُفرّق في جميع أنحاء لندن ليكونوا عِبّرة لغيرهم.

في 31 يناير عام 1606م  وأثناء صعود ((جاي فوكس)) إلى منصة الإعدام تمهيداً لشنقه قام بالقفز من على السُّلم فكُسِرَت عُنقه ومات على الفور.

بعد إعدام المُتآمرين، قام الملك ((جيمس الأول)) بتشجع المواطنين على إشعال النيران في ليلة 5 نوفمبر من كل عام احتفاءً بفشل المؤامرة ونجاة الملك… ويتم الإحتفال بهذه المُناسبة حتى الآن وتسمى بـ(ليلة البون فاير) أو (ليلة جاي فوكس) حيث يقوم البريطانيين بإطلاق الألعاب النارية وإحراق دُمية لشخص ((جاي فوكس)).

 

Advertisements

About Nawito

Zoki's father

Posted on January 25, 2013, in General Knowledge. Bookmark the permalink. 1 Comment.

  1. طاب برده ايه فكرة القناع يعني هو ليه مرتبط بفوكس؟

Say something

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: